اللوائح والاشتراطات
لائحة الأشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج

تقديم

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع مياه الشرب المعبأة . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه اللائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة .
إنطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الرامية الى تطوير الخدمات البلدية وتوفير الراحة والسلامة للمواطنين في مختلف مدن وقرى وهجر المملكة في إطار مسيرة التنمية الشاملة فقد أولت الوزارة اهتماماً خاصاً لخدمات الصحة العامة ومنها الرقابة الصحية لى الثلج ومصادره وأماكن تداوله التي تعتبر من الأمور الهامة ذات الصلة المباشرة بصحة المواطن وسلامته ومن أجل ذلك يأتي إصدار الوزارة للائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج استكمالاً لواجباتها تجاه الخدمات والارشادات الى المواطنين في هذا المجال. 
تشتمل اللائحة على كافة الجوانب الصحية آخذة في الاعتبار الاسس والاساليب العملية المتعراف عليها عند وضع الضوابط والشروط الخاصة بالحفاظ على سلامة الثلج والوقاية من الأمراض والأضرار الصحية التي يسببها الثلج الملوث، ومن أبرز العناصر الرئيسية التي تتناولها لائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج وجميع مرافقها وتجهيزاتها بالاضافة الى العاملين بها وخصائص الثلج المنتج. 
آمل ان تحقق اللائحة هدفها المنشود في رفع المستوى الصحية لهذه الأماكن وتقديم ثلج خالي من التلوث حفاظاً على الصحة العامة. 
وبهذه المناسبة نأمل من الأخوة المواطنين والمقيمين سواء كانوا من أصحاب هذه المصانع أو من العاملين فيها التعاون مع الأمانات والبلديات لتحقيق الهدف المنشود لهذه اللائحة الأمر الذي سوف يفضي الى وجود مصانع نظيفة ومنظمة لتقديم يلج صالح للاستهلاك الآدمي؟ 
والله ولي التوفيق ،،،

وزير الشئون البلدية والقروية 
د/ محمد بن إبراهيم الجار الله

اهداف اللائحة

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع مياه الشرب المعبأة . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه اللائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة .
يعتبر الثلج من أهم المواد الاساسية في حياتنا اليومية وحتى يؤدي فوائده على احسن وجه ينبغي المحافظة على سلامته من التلوث حيث أنه عرضة للتلوث من عدة مصادر بدء من مصادره الاساسية واماكن انتاجه وخلال مراحل تصنيعه وتجهيزه وتعبئته وانتهاء بتقديمه للمستهلك لذلك فإن من الاهمية بمكان الحفاظ على سلامة الثلج ووضع الانظمة والتعليمات الصحية التي تحميه من التلوث ، وهو ما تحاول هذه الوزارة تحقيقه من خلال وضع لائحة الاشتراطات الصحية الواجب مراعاتها في مصانع الثلج والتي تتضمن الشروط والمعايير الصحية الاساسية الواجب مراعاتها في مصانع الثلج لكي يكون صالح للاستلهلاك الادمي الى جانب الوقاية من الامراض التي يسببها الثلج الملوث حفاظا على الصحة الامة. ويبرز من اهم هذه الاشتراطات والمعايير ما يلي :

  1. الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مباني هذه المحلات وتجهيزاتها بما يكفل سلامتها ومناسبة تصميمها واستمرارية الصيانة والنظافة.
  2. المتطلبات الصحية للثلج.
  3. الاشتراطات الصحية للعاملين التي تحدد المعايير والضوابط الصحية لسلامتهم وخلوهم من الامراض ونظافتهم الشخصية والممارسات السليمة في تداول الثلج ، بالاضافة الى ما تقدمه من معلومات حول كيفية استخراج الشهادات الصحية ومتطلباتها من فحوصات وتحصينات.

ارجو ان يتحقق الهدف الاساسي من اصدار اللائحة وهو تقديم افضل الخدمات للمواطنبنين وتوفير مصانع للثلج يتوفر بها كافة الاشتراطات الصيحة للحصول علىافضل جودة ونوعية ثلج منتجة والتي تجنب مستهلكي هذا الثلج المنتج من اضرارا الثلج الملوث والتي يترتب على تناولها مخاطر صحية لا حصر لها. 
والله ولي التوفيق ،،،،

وكيل الوزارة للشئون الفنية 
عبد الرحم بن محمد الدهمش

 

الباب الأول : المجال والتعاريف

المجال:-

تخصص هذه اللائحة بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج.

التعاريف:

مصانع الثلج المعبأة:

هو عبارة عن مكان يتم فيه صناعة ثلج معد للاستهلاك الآدمي وهو ناتج من تجميد المياه الصالحة للشرب والمطابقة للمواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة والغير معبأة رقم 409/84 والتجميد ناتج عن درجة حرارة لا تزيد عن (-10ْ) س ويكون بأشكال وأحجام مختلفة منها القوالب والمكعبات والقشور.

الاشتراطات الصحية:

هي مجموعة من الضوابط الصحية الواجب توافرها في مصانع الثلج.

 

الباب الثاني: الإشتراطات الصحية الواجب توافرها:

 

أولاً: الموقع و المساحة:

  1. جب أخذ موافقة البلدية المعنية على الموقع والمساحة وذلك للحصول على رخصة المصنع.
  2. يجب أن يكون الموقع بعيداً عن الروائح الكريهة والدخان والأتربة والملوثات وعن أماكن الإنغمار بالماء الأخرى مع الأخذ في الاعتبار عدم حدوث أضرار أو ازعاج للمجاورين.
  3. عدم إحداث تغيير في مساحة المصنع وعدم تغيير غرض الاستعمال إلا بموافقة البلدية.
  4. لا يجوز إتصال المصنع بمصنع آخر إلا إذا نص على ذلك في الترخيص الممنوح لأي منهما.
  5. لا يجوز الموافقة على الترخيص لمصنع به سكن ويمنع استخدام المصنع لغرض النوم.

ثانياً:

مع عدم الإخلال بما جاء بالمواصفة القياسية السعودية رقم 220/1984م الخاصة بالشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها يجب مراعاة ما يلي في المصنع بجميع مرافقه.

    1. المبنى:
      • يجب أن يكون البناء من الطوب والأسمنت والسقف مسلح ويمكن استخدام الاسقف المعدنية المستعارة وتكون ملساء سهلة التنظيف والجدرن مكسية بالقيشاني إلى السقف أو مدهونة بالبوية الزيتية.
      • يجب أن تكون الأرضيات من مواد غير منفذة للماء ملساء وغير ماصة سهلة التنظيف والغسيل وغير زلقة ولا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الأحماض المستخدمة في النظافة وتكون ذات سطح مستو خال من التشقق والحفر وتصمم بميل خفيف تجاه فتحات الصرف الصحي.
      • لا يجوز عمل حواجز تقلل من الضوء أو التهوية.
      • عدم وجود أية شقوق بالمصنع بجميع مرافقه لتجنب دخول الحشرات.
    2. الإضاءة:

أما طبيعية أو صناعية ويجب أن لا تقل عن :

      • 50 شمعة/قدم في مكان الفحص.
      • 30 شمعة / قدم في مكان العمل.
      • 5 شمعة / قدم في المستودع.
    1. التهوية:

يجب أن يكون المبنى يجميع مرافقه جيد التهوية ويمكن استخدام التهوية الصناعية (كما يفضل الا تكون التهوية عن طريق النوافذ والأبواب منعاً لدخول الأتربة والذباب والمواد الملوثة الأخرى إلى داخل المصنع).

ثالثاً : الأبواب والنوافذ:

يجب أن تكون الأبواب مروحية والنوافذ عليها سلك شبكي ويستحسن أن تكون الأبواب المؤدية الى خارج المصنع مزدوجة وبينها مسافة متر تقريباً وتفتح الى الخارج وذلك ضماناً لعدم دخول الحشرات والقوارض أثناء فتحها يجب أن تكون الأبواب والنوافذ من مواد صماء وذات اسطح ملساء يسهل تنظيفها وأن تكون محكمة الغلق وذلك ضماناً لعدم تلوث المياه والزجاجات الفارغة.

رابعاً : الكهرباء:

يجب أن تكون جميع التوصيلات الكهربية منفذة طبقاً للمواصفات والأصول الفنية.

خامساً : دورات المياه :

      1. يجب توفر العدد المناسب من دورات المياه بما يتناسب مع عدد العاملين بالمصنع.
      2. يجب أن يكون موقع دورات المياه منفصلا عن مقر العمل.
      3. تغطية جدران دورات المياه الى السقف بالبلاط القيشاني أو السيراميك.
      4. تزود بمراوح شفط.
      5. تزود بصندوق طرد (سيفون).
      6. يجب الإعتناء بنظافة دورات المياه.
      7. يجب ان تزود بمصدر للمياه الساخنة.
      8. توفير المنظفات والمطهرات والمناشف الورقية.
      9. يجب أن تتوفر المراحيض والمغاسل وفقاً لعدد العمال بالمصنع كما هو موضح:

عدد مغاسل اليد عدد المراحيض عدد العمال
2 2 من 1-15
4 4 من 16-20
6 6 من 21-40
8 8 من 41-60
10 10 من 61-80
12 12 من 81-100
12 للمائة الاولي وتضاف مغسلة يد لكل 10 أشخاص 12 للمائة الاولي ويضاف مرحاض لكل 10 أشخاص أكثر من 100

سادساً : تصريف الفضلات والمياه :

      1. يتم تصريف الفضلات والمياه الى شبكة الصرف الصحي أو الى حفرة امتصاص (بيارة) تكون بعيدة عن الخزانات الأرضية لمياه الشرب بمسافة لا تقل عن عشرة أمتار وفي مستوى أقل منها بنصف متر.
      2. يجب أن لا يكون هناك فتحات لغرف التفتيش بأماكن العمل.
      3. يجب أن تكون جميع فتحات الصرف الصحي ذات اغطية محكمة ويجب عدم تركها مفتوحة.

سابعاً : أجهزة السلامة :

يجب توفر اشتراطات السلامة حسب تعليمات الدفاع المدني.

ثامناً : النظافة العامة:

    1. يلزم العناية بنظافة جميع محتويات المصنع.
    2. يجب دهن الأجزاء المصنوعة من الحديد بأي مادة مانعة للصدأ قبل دهنها بالبوية الزيتية.
    3. يجب المحافظة على سلامة الأرضيات ونظافتها.
    4. عدم رمي المخلفات أمام المصنع بل توضع في أكياس بلاستيك في أوعية للنفايات حتى يتم التخلص منها بطريقة سليمة.
    5. يلزم تواجد أوعية نفايات ذات أغطية مناسبة لحجم الفضلات الناتجة من المصنع.
    6. استخدام المصائد الضوئية الصاعقة للحشرات ذات الحجم الكبير وبالعدد المناسب وعدم استعمال المبيدات الحشرية بطريقة الرذاذ.
    7. يجب أن تتوفر في المصنع حمامات مزودة بأدشاش ليأخذ كل عامل دشاً قبل البدء في العمل ويرتدي ملابس العمل التي يتركها بالمصنع بعد الإنتهاء من العمل اليومي.
  1. خزانات المياه وأنابيب الضخ وأجهزة تغطية الزجاجات يجب أن يتم غسلها وتعقيمها يومياً ببخار الماء أو بمحلول الكلور بتركيز 200 جزء في المليون لمدة 20 دقيقة أو 100 جزء في المليون لمدة 30 دقيقة بحيث تكون في حالة نظيفة دائماً وإجراء عمليات الصيانة اللازمة لها.
  2. يجب أن تكون خزانات المياه سهلة التنظيف والغسيل ومن مادة غير قابلة للصدأ أو غير سامة وتكون مزودة بصمام يسمح بخروج الماء منها وليس بالعكس وتكون محكمة الغطاء لمنع دخول اي حشرات او اتربة ولكن بها قتحة للتهوية على هيئة ماسورة معقوفة وبها مادة مصفية للهواء مثل القطن أو الياف الزجاج الحراري أو اي مادة مشابهة وتكون بعيدة عن وأعلى من مستوى أي بيارات مجاورة وتكون خالية من أي تشققات.
  3. يجب فحص خزانات سيارات نقل المياه وفحص فتحات هذه الخزانات من حين لآخر مع أخذ عينات للفحص الجرثومي كما يجب تعقيم الخزان بمحلول الكلور بتركيز 100 جزء في المليون لمدة 30 دقيقة أو 200 جزء في المليون لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيداً بعد ذلك بماء نظيف.
  4. يجب أن تكون جميع الأدوات والأجهزة الملامسة للمياه أو الثلج من مواد غير قابلة للصدأ.
  5. تجهيز مكان (كمختبر) لفحص عينات من المياه والثلج ومزود بالأجهزة اللازمة .
  1. يجب حصول العاملين على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض المعدية .
  2. يحصن جميع العاملين ضد التيفوئيد والحمى الشوكية وأي تحصينات اخرى تراها الجهات الصحية المختصة.
  3. يراعى أن يكون جميع العاملين حسني المظهر مع العناية التامة بنظافة ابدانهم .
  4. عدم النوم في أمكان العمل.
  5. يجب ارتداء العمال زياً موحداً نظيفاً وقت العمل.
  6. يجب ابعاد اي عامل عن المصنع تظهر عليه اعراض مرضية او تظهر في يديه بثور او جروح او قرحات جلدية او يتضح مخالطته لمريض مصاب بمرض معدي ، ويجب على المسؤول عن العمل ابلاغ الجهات الصحية المختصة في حالة ظهور اي من الامراض المعدية على أي عامل لديه.
  7. يجوز للجهات المختصة ابعاد اي عامل عن العمل اذا رأت في اشتغاله خطراً على الصحة العامة.
  8. يجب أن يرتدي العمال احذية من المطاط برقبة (بوت) لسهولة غسلها وتترك في المصنع لعد انتهاء العمل، كما يجب أن يرتدي العمال الذين يسيرون فيوق حوض التبريد احذية تستعمل فقط فوق الحوض.
  9. ممنوع التدخين في اماكن العمل مع الابتعاد عن العادات السيئة.

يتم عن طريق اجراء بعض الفحوصات على العامل ثم اعطائه بعض التحصينات ضد بعض الأمراض.

أولاً: الفحوصات اللازمة :

  1. الكشف السريري على العامل (صدر – بطن – أمراض جلدية).
  2. الفحوصات المخبرية المطلوبة:
    • فحص الدم لكل من الايدز-الزهري-التيفوئيد-الباراتيفوئيد-الالتهاب الكبدي.
    • فحص البراز للطفيليات.
    • مزرعة براز للسالمونيلا والشيجلا.
    • مسحة شرجية لضمات الكوليرا.
    • مسحة من الأنف والحلق (الدفتيريا).
    • أشعة على الصدر.

وهذه الفحوصات سواء الكشف السريري او الفحوصات المخبرية يمكن اجراؤها في الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بالعيادات والمستوصفات والمستشفيات الخاصة المصرح لها بذلك من قبل وزارة الصحة.

ثانياً: التحصينات:-

تتم في المراكز الصحية أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط وهي:

  1. التحصين ضد الحمى الشوكية مرة كل سنتين.
  2. التحصين ضد التيفوئيد جرعتان بينهما اسبوع على الاقل كل سنتين.
  3. اي تحصينات اخرى تراها الجهات الصحية المختصة.

ثالثاً : مدة سريان الشهادة الصحية :

مدة صلاحية الشهادة الصحية سنة واحدة.

 

الباب الثالث : خصائص الثلج:

مع عدم الاخلال بما جاء بالمواصفة القياسية السعودية رقم 712/1993م الخاصة بالثلج المعد للاستهلاك الادمي.

اولاً : تصنيع الثلج:

  1. يصنع الثلج بتجميد الماء في قوالب حديد مجلفنه في حوض به ماء يحتوي على كمية كبيرة من ملح الطعام ويمرر غاز النشادر داخل مواسير تمر في الحوض لعدة ساعات فيبرد الماء بالحوض الى درجة من 10ْ – 30ْم تحت الصفر (-10ْ-30ْم) دون أن يتجمد لإحتوائه على نسبة عالية من ملح الطعام في حين يتجمد الماء في القوالب الحديد.
  2. تنقل القوالب الحديد بما فيها من ثلج الى حوض به ماء درجة حرارته عادية فيتم انفصال قوالب الثلج عن جدران القوالب الحديد ويكون مستوى الماء اقل من ارتفاع الحوض.
  3. تستخرج قوالب الثلج من القوالب الحديد وتخزن في رف لحين التوزيع او تنقل راسا الى سيارات التوزيع.
  4. للحصول على ثلج بلوري اي خالي من الفقعات فيجب استخراج الهواء الذائب في الماء ويتم ذلك بواسطة هزازات توضع داخل قوالب الحديد وهي عبارة عن اقشاط من الصج المجلفن تهتز يميناً ويساراً لمسافة 3 سم فيتجمع حولها الهواء الذائب ويصعد على هيئة فقاقيع وعندما يبدأ الماء في التجمد ترفع هذه الهزازات.

ثانياً : الاحتياطات الواجب مراعاتها لمنع حدوث اي تلوث للثلج:

  1. يجب استعمال ماء معقم من مصدر موثوق به وبحيث تكون مواصفات مياه المصدر مطابقة للمواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة وغير المعبأة رقم 409/1984م واذا كانت مياه المصدر غير معقمة فيتم تعقيم الماء في المصنع او باحدي طرق التعقيم الموثوق بها الا انه يفضل استخدام الكلور في التعقيم.
  2. يلزم نظافة ملح الطعام الذي يضاف لمياه حوض التبريد والتاكد من خلوه من المعادن السامة والشوائب وأنه مطابق للمواصفة القياسية السعودية رقم 198/1980م.
  3. مياه حوض التبريد يجب ان تكون من نفس مساه المصدر ومعقمة.
  4. يلزم نظافة قوالب الثلج وخلوها من اي تلوث وان تكون من الحديد المجلفن الخالي من اي صدأ.
  5. يلزم نظافة الهزازات وخلوها من التلوث.
  6. يمنع سقوط اقذار اثناء المشي الى حوض التبريد من بين الالواح التي تغطي الحوض وذلك بإرتداء احذية خاصة تستعمل فقط للمشي على الحوض اثناء تعبئة القوالب الحديدية او اخراجها منه كما يجب سد اي فراغات بين الالواح.
  7. يجب التاكد من نظافة غرف تخزين الثلج وخاصة ارضيتها.
  8. أن تغسل قوالب الثلج بكمية من الماء المستخدم في التصنيع قبل وصولها الى منصة التحميل قبل التوزيع.
  9. يجب مكافحة الحشرات والفئران داخل المصنع مع وضع صواعق كهربائية للحشرات.
  10. يجب التأكد من عدم رشح البيارات الخاصة بالمصنع.

ثالثاً : التعبئة والنقل والتخزين:

يجب أن يتم تداول الثلج عند التعبئة والنقل والتخزين بطريقة صحية سليمة مع مراعاة ما يلي:

  1. التعبئة : في حالة تعبئة الثلج يجب أن تكون العبوات صحية ومناسبة وسليمة ولم يسبق استعمالها .
  2. النقل : يجب أن تكون وسائل النقل نظيفة وسليمة ومصممة بحيث يكون الثلج معزولاً عن مصادر الحرارة ويظل مجمداً حتى الوصول الى اماكن البيع وبحيث يحمي الثلج من الكسر والتلوث اثناء النقل والا تزيد درجة الحرارة أثناء النقل عن (-10ْم).
  3. التخزين : أن تكون المستودعات بعيدة عن مصادر التلوث ومعزولة عن مصادر الحرارة والا تزيد درجة حرارتها عن (-10ْم) وان تستوفي المستودعات واماكن البيع متطلبات المواصفة القياسية السعودية رقم 220/1984م (( الشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها)).

رابعاًَ : مواصفات:

يجب أن يتوافر في الثلج المعد للإستهلاك الآدمي المتطلبات التالية:

  1. أن يكون الماء الناتج عن انصهاره مطابقا للمواصفة القياسية السعودية رقم 409/1984م (مياه الشرب المعبأة والغير معبأة).
  2. الا يكون هشاً وسهل الكسر أثناء تداوله.
  3. أن يكون رائقاً عديم اللون وخالياً من الفقاعات الهوائية والنتوءات الثلجية البيضاء.
  4. يجب تواجد نسبة كلور متبقي بالثلج في حدود 0.3– 0.5 جزء من المليون.

خامساً: أخذ العينات للتحليل:

يجب أخذ عينات ثلج للتحليل مراعاة ما يلي:

  1. أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العينات والأدوات والأوعية المستخدمة في حفظها من أي تلوث.
  2. أن تكون أوعية أخذ العينات ذات فوهة واسعة ومصنوعة من الزجاج أن من اي مادة اخرى مناسبة وأن تكون نظيفة وجافة وذات اغطية مناسبة.
  3. أن تؤخذ العينات بطريقة عشوائية باستخدام الادوات المناسبة لتكسير او تقطيع قوالب الثلج على ان تؤخذ عينات الاختبارات الجرثومية اولاً وأن تكون الادوات والاوعية المستخدمة في اخذها معقمة.
  4. ان توضع العينات الخاصة بالكشف عن العناصر المشعة في اكياس من بلاستيك عديد الايثلين على ان يتم فحص العينات بعد اخذها مباشرة.
  5. الا يقــل حجم عينة الاختبار عن 2 كجم للاختبارات المشعة والفـــيزيائية ، 1 كجم للاختبارات الميكروبيولوجية ، 1 كجم للكشف عن العناصر المشعة.
  6. أن تنقل عينة الاختبار بطريقة مناسبة تمنع اي تلوث وبحيث تصل الى المختبر تامة التجميد.
  7. أن يوضع على أوعية العينة البيانات التالية:
    • اسم المنتج.
    • تاريخ وساعة سحب العينة.
    • الغرض من الفحص.
    • مكان سحب العينة.
    • اسم القائم بسحب العينة وتوقيعه.
  8. تؤخذ عينات من الثلج للتحليل الكيميائي والجرثومي شهرياً.
  9. تؤخذ عينات شهرياً من المياه المستخدمة في التصنيع لتحليلها كيميائياً وجرثومياً.
  10. تؤخذ عينات شهرياً من ملح الطعام لتحليلها على أن يكون حجم العينة في حدود 2/1 كجم.

سادساً: البيانات الايضاحية :

يجب أن يوضح على عبوات الثلج البيانات الايضاحية الواردة بالمواصفة القياسية السعودية رقم 1/1984م (بطاقة المواد الغذائية المعبأة).

 

الباب الرابع : دائرة تطبيق اللائحة

تطبق هذه اللائحة على جميع مصانع الثلج . أما بالنسبة للمصانع القائمة قبل صدور هذه اللائحة فيطبق عليها جميع ما ورد في هذه الائحة وتعطي مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور هذه اللائحة لتصحيح اوضاعها بما يتفق مع ما ورد في هذه اللائحة.

 

الباب الخامس : مراقبة تنفيذ هذه اللائحة

تختص وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة في الامانات والبلديات والمجمعات القروية بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات بجميع مصانع الثلج.